الثلاثاء، 29 أبريل 2014

نشأة وتطور التربية الفنية في المملكة العربية السعودية

بقلم/ د. طارق بكر قزاز

تؤكد الوثائق أن بدية التربية الفنية في المملكة جاءت بعدما أُقرت أول خطة للمناهج في المملكة العربية السعودية في عام 1947، وكان من بين المواد الأساسية في التعليم، في جميع المراحل مادة الرسم (وهو الاسم القديم لمادة التربية الفنية)، وكانت تدرس كنشاط وليس لها منهج أو خطة.
وقد واجه تدريس الرسم في ذلك الحين معارضة قوية من بعض علماء الدين، الذين احتجوا على إقرارها في برنامج التعليم العام، وكانت وجهة نظرهم أن الرسم هو التصوير وأن التصوير (بمعنى محاكاة صور ما خلق الله) محرم في الإسلام، إلا أن المسئولين لم يقتنعوا بحجج المتشددين من علماء الدين، وحاولوا إفهامهم أن مادة الرسم ليست التصوير فقط بل هي وسيلة للتعبير وتذوق القيم الجمالية في الأشياء وفي الطبيعة وأن هذه (القيم الجمالية) تنعكس على السلوك والأفعال عند المتعلم، وقد كان للملك عبد العزيز موقف حاسم تجاه عدم قبول رأي من تقدموا إليه بطلب منع تدريس الرسم في المملكة، وذلك لرغبته في مواصلة خطط التعليم بالمملكة.
ويوضح علي الزهراني أن أول المناهج المعتمدة للتربية الفنية في المراحل التعليمية المختلفة الابتدائية والمتوسطة والثانوية كانت قد وضعت بين عامي 1957و1958 وكانت قد أدمجت الأشغال الفنية مع الرسم وأطلق عليها في ذلك الحين مادة الرسم والأشغال حيث كان الهدف هو تدريب الطلاب على المهارات اليدوية في استخدام الخامات وتشكيلها، وتعويدهم على الصبر والمثابرة والثقة بالنفس. وفي عام 1962 تم تعديل مسمى المادة إلى مادة التربية الفنية وأصبح الهدف هو تربية التلاميذ وتعديل سلوكهم جمالياً وفنياً من خلال دروس الرسم والأشغال الفنية عن طريق التعبير التلقائي والرسم الخيالي والرسم من الذاكرة.
وفي عام 1974 ألغت وزارة التربية والتعليم تدريس التربية الفنية من مناهج المرحلة الثانوية العامة لعدم الشعور بأهميتها ولاستغلال وقتها في تدريس مواد أخرى، الأمر الذي أدى إلى عدم حصول الطلاب في المرحلة الثانوية على ثقافة فنية ملائمة تتناسب مع ما يقدم لهم في المواد الأخرى، وتوازي ما يقدم إلى أقرانهم في دول الخليج والعالم العربي. وفي عام 1984 أصدرت وزارة المعارف مجموعة من الأدلة الإرشادية الخاصة بمعلم التربية الفنية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، إلا أنه لم يتم إعادة طباعتها ليستفيد منها الخريجين المعينين في تدريس المادة على مدى الأعوام التالية. وكانت الرئاسة العامة لتعليم البنات قد أصدرت منذ عام 1975 كتباً لمادة التربية الفنية والنسوية توزع على الطالبات في المرحلة المتوسطة والثانوية، إلا أن محتوى هذه الكتب كان بحاجة إلى التحسين والتطوير المستمر.
وفي عام 1992 أصدرت وزارة التربية والتعليم منهجا جديدا للتربية الفنية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة ظهر في شكل إطار عام يحتوي على الأهداف العامة للتربية الفنية والأهداف الخاصة في كل صف دراسي كما احتوى على توجيهات للمعلم حول إعداد الخطة واختيار الموضوعات التي من المفترض أن يحددها المعلم بنفسه، سواء أكان في جانب الرسم أو في جانب الأشغال اليدوية.
وفي عام 1999 صدرت خطة تطوير المناهج العامة من وزارة التربية والتعليم وتشكلت لجان مكونة من خبراء ومتخصصين في المناهج لتطوير مختلف المناهج ومنها منهج التربية الفنية والمهنية للبنين وتم إصدار وثيقة منهج التربية الفنية والمهنية بعد ذلك في عام 2003، إلا أنه وبعد دمج وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات في وزارة واحدة جديدة تحت اسم وزارة التربية والتعليم، أوصت اللجان المنبثقة لتوحيد المناهج، بتطوير مناهج التربية الفنية ودمجها (أي كتاب الطالبة القديم في مدارس البنات، ووثيقة المنهج عند البنين)، وإلغاء كلمة المهنية في مسمى الوثيقة، وضرورة إعادة صياغة وثيقة جديدة للمنهج من جديد لتواكب الاتجاه المعرفي في تدريس التربية الفنية.
وقد أقرت وثيقة منهج 2003 منذ ذلك الوقت في انتظار صدور المنهج المطور من وزارة التربية والتعليم والذي تعكف على إعداده وإعادة صياغته مجموعة من الخبراء في تدريس التربية الفنية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2005 وحتى الوقت الحالي، إلا أنه لم يظهر أي صورة علنية للمنهج المطور الجديد.
تطور مراحل التربيه الفنيه في المملكه :
1326هـ 1906هـ مادة الرسم كانت ضمن الخطة الدراسية للمدرسة الخيرية العارفية بمكة المكرمة.  — 1348هـ 1928م مادة الرسم ضمن الخطة الدراسية للمدارس التحضيرية وحذفت في العام الذي يليه. — 1944م الرسم ضمن منهج الدراسات الثانوية. النقل والمحاكاة 1954م بداية الأنشطة الفنية في مدارس التعليم العام.
النقل والمحاكاة ورسم المناظر الطبيعية وبعض التركيبات الهندسية والزخرفية ومزج الألوان 1377هـ 1957م بدأ تدريس الرسم كموضوع في صلب منهج معاهد المعلمين الابتدائية ومناهج المرحلة الثانوية العامة ممارسات فنية باستخدام قلم الرصاص وألوان الباستيل والشمع والفحم 1378هـ 1958م اعتمدت مادة الرسم كموضوع أساسي في مناهج المرحلة الابتدائية والمتوسطة بواقع 3 حصص للابتدائي وحصة للمتوسط. محاكاة النماذج والتقليد ورسم المنظور  1958م افتتاح الملك سعود أول معرض فني مدرسي لجميع المراحل التعليمية  — 1379هـ 1959م تعيين مفتشين لمتابعة الأنشطة لمادة التربية الفنية.  — 1379هـ 1995م اعتماد مادة الأشغال اليدوية في معاهد المعلمين الابتدائية.
1960م تعيين مفتشين بأنحاء المملكة للتخطيط والتوجيه والإشراف على سير مادة الرسم والأشغال اليدوية في التعليم العام. 1382هـ عممت مادة الأشغال على التعليم العام واستبدل مسمى “الرسم والأشغال” ب “التربية الفنية” النقل والمحاكاة  1382هـ عودة المبتعثين في تخصص التربية الفنية من مصر، وأجريت تعديلات على برامج وأنشطة التربية الفنية. ثلاث حصص في الأسبوع للصف الأول المتوسط وحصتان ل2 ،3 متوسط بين الرسم ولأشغال. 1963م تبني وزارة المعارف الحاجة لتعيين متخصصين لتدريس التربية الفنية في مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية 1965م إنشاء معهد التربية الفنية في الرياض. دراسات نظرية ومقررات عملية تخصصية 1968م صدور أول منهج للتربية الفنية يحتوي على توجيهات تربوية وأهداف عامة للتربية الفنية وتوصيات للمعلم التعبير الحر الذاتي المحدد بالمواضيع التي يعدها المعلم، وإنتاج الأعمال الفنية (في المدارس)  1975م إنشاء قسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض. 1975م أُدخلت مادة التربية الفنية اختيارياً في مناهج المدارس الثانوية المطورة، وتعديل الخطة الدراسية لتدريس التربية الفنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بواقع حصتين كل أسبوع للصفوف الدنيا و صفوف المرحلة المتوسطة وحصة واحدة للصفوف العليا الابتدائية.  1975م بداية إنشاء أقسام التربية الفنية في الكليات المتوسطة.

هناك تعليقان (2):