الثلاثاء، 29 أبريل 2014

الفكر التربوي وعلاقته بالفن

العلاقه التبادليه بين الفن والفكر التربوي:

ارتبط ظهور الفن على سطح الارض بأول اساليب الرغبه في توجيه السلوك وتعديله وارشاده لما يرضي الجماعه ومن ثم المجتمع وهي من اهم معاني التربيه فكانت وسائل التربيه في نقل المعلومات من خلف السلف.
ومن القوي الي الضعيف عبر المفردات البصريه والمنحوته والمنسوجهلا الى اخر المجالات الفنيه المعبره عن فكره المجتمع. فكانت المفردات البصريه تتضمن معاني  والمضامين الفكريه والوجدانيه والمهاريه للتواصل مع افراد المجتمع وتنظيم السلوك الانساني لما فيه الصالح والخير لبقاء المجتمع كشكل اولى ولنقل الاحداث وتوارثها عبر الاجيال. فارتبط أول اشكال التربيه بالفن فما الفن إلا تحقيق لاهداف تربويه اجتماعيه وكانت تربيه مقصوده موجهه بفكر وبصيره هادفه لتوجيه سلوك الفرد لما فيه خير لنفسه ولمجتمعه. واستخدم لذلك مفردات او رموز بصريه تحمل مضامين ثقافيه محدده الدلاله والتي ساعدت على اللغة المكبوتة.
فكان الفن وسيله لنقل نمط الحياه وبث القيم والعادات والتقاليد بين الافراد والمجتمع  كمان كان له دور في السيطره والتوجيه الاجتماعي في بعض الفترات النمو وتطوره واهتم بنمو الأنظمه الاجتماعيه وتعديلها وتطورها وتنميه الاتجاهات. وبرزت الجوانب التربويه للفنون داخل المجتمع منذ نشاه التاريخ,وسايرت المجتمع حتى الان وستايره الى أن يفنى الجنس البشري.
فالتربيه تهتم بتعديل وتوجيه السلوك وتنميه في الاتجاه الذي يرتضيه المجتمع فهي اداه تواصل بين الموروث من خبرات سابقه للجنس البشري خلال الثقافات الاجداد او المتعارف عليه من الثقافات الاخرى فتعمل على اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات السابقه فتنمي قدرات الفرد الى حد أقصى حد ممكن بما يخدم بقاء وتطور المجتمع. تهتم التربية بجوانب الأنسان
  • العقلية
  • النفسية
  • الجسدية
الفكر الفني:
يعد الفن نشاط تعبيري ابتكاري اسمتاعي هادف, يحكمه توجه فكري سياسي او جتماعي او اقتصادي او نفسي فيمثل ممضمون العمل الفني المنتج اشكال ورموز مستوحاة من الطببيعه او من الخيال فتمثل المحتوى البصري للعمل الفني عبر مجالات الفنون المختلفه ذات خامات متنوعة.
  • شكل
  • فن
  • محتوى
  • خامة
الفكر التربوي للفنون:
هو كل مايحتويه العمل الفني من عمليات فنيه ذهنيه ومشاعر انسانيه معبر عنها بأشكال تتناول التعبير عن الموضوع سواء كان ديني او ساسي او اجتماعي او نفسي..بهدف توجيه او تعديل سلوك أفراد المجتمع ويحكم بالتالي اساليب تعلم الفنون عبر العصور المختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق