الثلاثاء، 29 أبريل 2014

تطور التربية الفنية بالعالم الغربي

تعددت المذاهب الفنية في اروربا بعد انقضاء فترة الفن المسيحي الذي انتشر في القرون الوسطى فظهر فن النهضة العظيم في أوائل القرن الخامس عشر وصاحب ذلك اعتزاز الفنان بفرديته بدلا من إن يكون ذائبا في مجتمع كبير ،، إلا أن التغيرات الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في المجتمع خدمة الطبقة عام 1600 كان لها دور في ظهور فن الباروك الذي كان في خدمة الطبقة البروجوازية وطراز الروكوكو الذي ارتبط بالعائلات الحاكمة، على إن طراز الروكوكو اختفي من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية عام 1789 م وظهر بها طراز فني استمد من مقوماته الفنون الإغريقية الرومانية باسم الكلاسيكية العائدة. وتوالت الحركات الفنية في الغرب منذ مطلع القرن التاسع عشر فظهرت الرومانتية والطبيعية والواقعية.. ولأول مرة في تاريخ الفنون نجد إن الهجوم التشكيلي للفن يخضع لتأثير العلم والاكتشافات الحديثة حيث بدأ العلماء يبحثون في علاقة الضوء بالألوان كما اخترعت آلة التصوير الشمسي وساهمت هذه الأحداث في ازدهار المذهب التأثيري.. وما إن نصل إلى القرن العشرين حتى نقابل مذاهب جديدة من أهمها التكعيبية والوحشية والمستقبلية..وعندما قامت الحرب العالمية الأولى أثرت الفوضى التي عمت البلاد في المجتمعات الإنسانية وانفعلت طائفة من الفنانين تبحث عن الشهرة بالأهوال والمآسي فضربوا بالقيم الجمالية التي ورثوها الفنان عن أجدادهم عرض الحائط وأخرجوا أعمالا شاذة تحارب الفن عرفت باسم – الدادا- واختتمت هذه الحركات المتعددة بحركتي السريالية والتجريدية وتهدف الأولى إلى الغوص في أعمال اللاشعور على حين تسعى الثانية إلى البحث في جمال الأشكال اللاموضوعية والهندسية.
النظريات المعاصرة في التربية الفنية
  • نظرية التفكير
  • نظرية التربية الفنية الاستاتيكية والديناميكية
  • نظرية نقل الخبرة
  • نظرية نقل الخبرة
ترى هذه النظرية أن التربية الفنية رسالة تحمل مضمون ورصيد من الخبرة المعرفية والإدراكية تستهدف تشكيل السلوك الإنساني عن طريق الفن  وبمقدار حجم الخبرة المكتسبة للفرد والبحث عن أفضل الأساليب الإبداعية لاستثمار تلك الخبرات تتحقق الغاية من التربية الفنية.
شروط نقل الخبرة إذا كانت التربية الفنية رسالة فما هي محددات هذه الرسالة ؟ أن ” لاسويل ” في النموذج الذي وضعه بنظرية الاتصال قد حدد شروطا محددة هي :
  1. من ينقل الخبرة
  2. لمن تنتقل الخبرة
  3. ماهي الخبرة المنقولة
  4. ماوسيلة نقل الخبرة
  5. ما المجال الذي تنتقل فيه الخبرة
  6. ما اثر نقل الخبرة المادي والمعنوي

أولا : من ينقل الخبرة في مجال التربية الفنية ؟أ ‌يجب أن يكون مستوى المعلم من حيث الخبرة المعرفية والإدراكية أعلى بكثير من المستوى المتعلم والخروج على ذلك هو تدمير بل هدم لقدرات الإفراد المعلم هو احد دعائم نقل الخبرة ويجب أن يكون المعلم صاحب رسالة ينقلها بأمانة دون استدعا لأساليب العتامه ويجب أن يكون:
  1. مربيا وعالما باحثا وفنانا
  2. أن يكون مؤهلا تأهيل علمي ومتخصصا
  3. أن تتصف خبراته بالجديد وان تضيف فكرا وإبداعا للمتعلم لم يألفه من قبل
  4. أن تتصف خبراته بالأصالة والمعاصرة
  5. أن تكون الخبرة مشيدة على دعائم أهمها ( المنهج العلمي – الأكاديمي – الثقافة – الفكر الابتكارى
  6. أن يكون لكل مفردة من مفردات الخبرة قائدة يمكن للمتعلم استشماها 0
  7. أن يعي ناقل الخبرة أن ما يحمله من خبرة لاتتصف بصفة الدوام لكن لها من الزمن بعدها تكون خبراته ماضيا معلوما
  8. أن تتفق الخبرة مع طبيعة وقدرات وميول من ستنتقل الية الخبرة
  9. أن تخضع الخبرة للقياس والتقويم وفق معايير محددة
  10. إنكار الذات أثناء نقل الخبرة ” فليس هناك أستاذ بلا أستاذ “

ثانيا : لمن تنقل الخبرة في التربية الفنية ؟ تنتقل الخبرة بواسطة المعلم إلى المتعلم وعلى المعلم مراعاة الأتي أثناء نقل الخبرة
  1. المرحلة العمرية والقدرات العقلية لمن ستنتقل إلية الخبرة
  2. المستوى التعليمي المستهدف نقل الخبرة إلية
  3. تحديد الأهداف ووضع فروضا جيدة لتحقيق الأهداف قبل عملية نقل الخبرة
  4. أن يكون معلوما لديه الرصيد السابق من الخبرات للمتعلم
  5. الكشف عن قدرة المتلقي للخبرة في حل المشكلات
  6. تحديد نوع المعلومات المقدمة وأهميتها بالنسبة للمتلقي
ثالثا: ماهي الخبرة المنقولة ؟
يجب على نقل الخبرة أن يحدد اهدافة طبقا للفروض التالية :
  1. الفن الخبرة
  2. الفن سلوك
  3. الخبرة سعة وزمن
  4. المهارة خبرة
  5. التقنيات الفنية خبرة
  6. الادرك البصري خبرة
  7. المعرفة خبرة
  8. التسلسل الفكري خبرة
رابعا: ما وسيلة نقل الخبرة على ناقل الخبرة أن يحدد الوسيلة المناسبة لنقل الخبرة من بين بعض الوسائل التالية :
  1. نقل الخبرة بواسطة الممارسة العملية والبيان العملي
  2. نقل الخبرة بواسطة التعليم المبرمج
  3. نقل الخبرة بواسطة الصوتيات والمرئيات
  4. نقل الخبرة بواسطة الارتباط الشرطي
  5. نقل الخبرة بواسطة المحاكاة والتقليد
  6. نقل الخبرة بواسطة التلقين
خامسا : ما المجال الذي يتم فيه نقل الخبرة ؟ يتم نقل الخبرة حسب المجال وطبيعته ونقل الخبرة الفنية يتم عن طريق المعلم – الفنان – الفني – الطبيعة
  • نقل الخبرة عن طريق المعلم إما داخل الفصل الدراسي او الطبيعة
  • إما نقل الخبرة عن طريق الفنان يتم داخل المرسم
  • ونقل الخبرة عن طريق الفني لاكتساب مهارات محددة يحتاج إلى ورشة عمل أو معمل تجريبي حسب المجال الفني
  • الطبيعة مجال من مجالات التعلم ولكن تحتاج إلى معلم فنان يعطي فنان يعطي خبرته ورؤيته تجاه المدركات الطبيعية
سادسا: اثر نقل الخبرة المادي والمعنوي على ناقل الخبرة مراعاة اثرها المادي والمعنوي على المتلقي عن طريق جمع المعلومات حول الملتقى من حيث
  1. قدرته على التحصيل
  2. قدرته الجسدية والصحية
  3. قدراته الابتكارية
  4. علاقاته بالاخرين (( متعاون – غير متعاون ))
  5. حالته المادية
  6. ميوله واتجاهاته
على المعلم ( ناقل الخبرة ) تقييم السلوك العام للمتلقي من خلال المتابعة المستمرة والاختبارات التي تكشف عن قدرات المتلقي 0
  • على ناقل الخبرة في حالة اكتشافه لقدرة معينه في المتلقي ان ينمي ويرعى هذه القدرة وفي حالة اكتشافه لجانب سلبي في المتلقي علية بمناقشته للكشف عن الأسباب وتوجيهه بطريقة علمية سليمة مستخدما مجموعه الأهداف ( المعرفية – الوجدانية – المهارية ) حسب طبيعة الحالة ومتابعة النتيجة
  • يجب أن لايعتقد ناقل الخبرة الاستجابة المباشرة من المتلقي فلكل فرد قدرات معينه تختلف من فرد لآخر على ناقل الخبرة أن لا يصر على دفع المتلقي للاستجابة لخبرة معينه حيث أن هذا الإصرار يسبب أثارا معنوية ومادية يجب تلافيها
ايجابيات نظرية نقل الخبرة
  1. تحدد المعايير الأساسية لعملية إكساب الخبرة للمتعلم في التربية الفنية
  2. تقييم المعلم ( ناقل الخبرة ) من حيث ( سماته وسلوكه )
سلبيات نظرية نقل الخبرة
  1. لم تراع الفروق الفردية في كسب الخبرة
  2. تحدد القيم ولاتضع الحلول للمشاكل التي تنتج أثناء وبعد تلقي الخبرة
  3. أغفلت دور البيئة الثقافية في العملية التعليمية
كتاب تاريخ التربية الفنية ونظرياتها للدكتور ابو العباس محمود عزام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق