الثلاثاء، 29 أبريل 2014

تطور المناهج وطرق تدريس التربية الفنية

واليوم أصبحت نظرية التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية وألفت لها العديد من الكتب والأبحاث وتنافسها في الساحة  نظريتان  وهما
* النظرية المجتمعة.
*النظرية العلمية.
أول  من أوجد اسم هذه النظرية هو وليم دوين جرير,كانت ن شأتها في الولايات المتحدة في الستينات من القرن العشرين.و ولدت هذه النظرية من المحاولات الجادة لتطوير التعليم في الولايات المتحدة خلال تلك الفترة, لحرصهم الشديد على تطوير التعليم في  تلك الفترة وكانت توجد منافسة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي  ونتيجة هذه المنافسة  بدأت كل دولة تبذل ما في وسعها لتطوير التعليم .
واهتمت ادارة الرئيس الأمريكي كندي
بالفنون والانسانيات عقدت ادارة كنيدي سبعة عشر مؤتمرا للفنون والعلوم والإنسانية . واهم هذه المؤتمرات مؤتمر جامعة بنسلفانيا الذي عقد عام 1965م وناقش فكرة أن التربية يمكن أن تتم عن طريق الفن وأن نظام أو مادة دراسية مستقلة وقائمة بذاتها.
ومن أهم الباحثين الذين قاموا أبحاثا في ذلك المؤتمر وأصبح من أهم مؤسسي هذه النظرية (البرت أيرنز)وقد اوضح في بحثه أن التربية الفنية كانت تدرس حتى ذلك التاريخ عن طريق الانتاج الفني. وانه من الضروري إيجاد منهج جديد للتربية الفنية وأن هذا المنهج لابد ان يكون مرن وغنيا.
وايضا من الباحثين في ذلك المؤتمر  إيمانويل باكان توصل فيه الى ان هناك حاجة ماسة إلى نظرية يمكن أن تطبق  في تدريس الفنون , وان تلك النظرية ينبغي ان تحتوي على عمل فني وعلى آراء وأفكار أولئك الذين يكتبون في الجماليات إضافة إالى آراء نقاد الفن.
ومن هنا تكونت النظرية .
نظرية التذوق الفني
ظهرت نتيجة هذه النظرية للتحرر النسبي الذي أدخل في تدريس الفنون بالمدارس,بعد أن أصبح الاهتمام كبير في المدارس وبطرق تفكيرهم ونموهم. وقد بدأت هذه الفكرة منذ القرن التاسع عشر حييث قدمها ميني سوازي.
وانتشرت افكاره واتبعه كثيرون , دعا اصحاب هذه النظرية إلى التحرر من القيود السائدة في تدريس الفنون بالمدارس  في ذلك الوقت, من تقييد الطلاب بالرسم الهندسي , ورسم النماذج التي تعرض عليهم,  أو تصوير الأشكال الهندسية .وبدل من ذلك أصبح المعلمون يأخذون تلاميذهم إلى خارج قاعات الرسم(الخروج إلى الطبية)
اصبحت النظرية تشتمل على صور مستنسخه من اعمال الفنانين السابقين وهذه المرحلة الاولي لهذه النظرية  وهدفها أن تجعل الأطفال بالمدارس قادرين على التذوق  الأعمال الفبية المتميزة .وأن تجعلهم مدركين للسعادة التي يحدثها هذا التذوق الفني وقد أستخد مت مستنسخا ت لوحات فناني عصر النهضة أمثال ليوناردو ,ومايكل انجلو ,ورفائيل للتدريس واصبحت دراسة التذوق الفني ليست مقتصرة على تدريس القيم الجمالية والفنية, واستخراجها بل أصبحت تشتمل ما تعكسه من اللوحات المعروضة المختارة من معان أخلاقية بجانب  قيمها الفنية الاجتماعية.
ورغم ان النقلة كانت كبيرة بين ما سبق  وبين نظرية التذوق الفني فإنها لم تستمر لفترة طويلة. فقد شعر المربون بعدم جدوى الاقتصار على تدريس الفن بهذا التحديد. لأن التذوق لا يمكن ليس هو الهدف الوحيد لتدريس الفنون بالمدارس ولهذا ظهرت النظرية التالية والتي تدعو لأن يعمل التلاميذ على انتاج الاعمال الفنية وهي :
نظرية الانتاج الفني
أوجد هذه النظرية البروفسور الامريكي ويزلي داو لقد بنى نظريته على أنقاض نظرية التذوق الفني فتدريس التذوق الفني يستدعي وصف الأعمال وتحليلها.أدت دراسات ويزلي داو الى تعرفه على التكوين وأوضح إنه يتكون من ثلاث عناصر:
  • الخطوط
  • القيمة
  • اللون
اما بالنسبة للأنسجام فقد اشترط لتوفره خمسة عناصر :
  • التضاد
  • القيمة
  • الترابط
  • التكرار
  • التماثل
وتقوم نظرية ويزلي داو الأنتاج الفني على اعتبار ان التحليل السابق للأعمال الفنية يجعل التلاميذ قادرين على فهم أسرار الجمال في الأعمال الفنية.
وانتشر الاهتمام بالتكوين واصبح من المهم أن يكون الشخص ملما بنظم الرموز ليفهم الفنون لكي يتمكن من قراءة وكتابة الرموز في مجالات مثل التصوير التشكيلي والنحت.
وانتقدت هذه النظرية بأنها تركز على الأنتاج الفني رغم انه ليس هو الهدف الرئيس للتربية الفنية . من وجهة نظر نقادها للاساب التاليه:
  1. ان التربية الفنية تدرس لجميع التلاميذ بالمدارس
  2. ان عددا قليلا سوف يتخصص في الفن
  3. ان دراسة الفن بهذا التخصص ينبغي يكون في كلية الفنون
  4. ان تتبع الفن ودراسته يجعله اقرب مايكون الى الحرفة
ولهذا بدا البحث عن نظرية جديدة فظهرت نظرية
التربية الفنية للتطور الإبداعي
أشهر من سعى في هذا المجال الفيلسوف الأمريكي جون ديوي لقد دعا لضرورة أن يستخدم التلاميذ ذكاءهم , وان تحتوي دروسهم على مشكلات قريبة منهم , وتستحوذ على اهتمامهم . كم أشار الى ضرورة أن ينظر إلى التلميذ على إنه كل واحد ولا يمكن أن يتجزأ الى جزئين :
  • عقل
  • جسم
ومع بداية العشرينات من القرن العشرين أصبح موضوع الأبداع يسيطر على أفكار كل المفكرين والتربوين. وأصبح للتربية الفنية دور رئيسي في تحقيق الإبداع ,لانها بطبيعتها تتيح للتلاميذ التعبير عن أنفسهم من خلال أعمالهم الفنيه وهي ليست كالمواد الدراسية الأخرى التي يلقن فيها المعلمون التلاميذ . وأصبحت نظرية التربية الفنية (التطور الابداعي)منتشرة ومؤيدة من كل الجهات.
وقد انتقدت هذه النظرية بأنها حددت دور معلم التربية الفنية ,فلتحقق الحرية التي تؤدي للإبداع أصبح لايتدخل في أعمال التلاميذ بل يترك التلميذ يرسم مايشاء وقل التوجيه في مجال التربية الفنية. أدى ذلك الى نقد هذه النظرية وتهيئة نظرية جديدة وهي نظرية
نظرية التربية الفنية لتكوين المفاهيم
دفعت محاولة تحقيق الإبداع بالمعلمين إلى تجريب طرق جديدة في التدريس أدى ذلك لظهور طريقة التدريس المعروفة باسم (طريقة المشروع)وليم هيرد كلباتريك , وتعتمد هذه الطريقة على النماذج والصور التي يستخدمها جميع المعلمين فكثر الأقبال عاى إعداد الصور والمجسمات والنماذج المختلفة وكل هذه (فنون).
واستمر الامر على هذه الحالة لعدة سنوات ثم بداء النقد يظهر ويسلب هذه النظرية رونقها وجاذبيتها على الرغم من وجود كل هذه الفنون ,غير انها تفتقر الى شي أساسي قد ينفي عنها صفة الفن.لان هذه الفنون اصبحت تصنع بناء على طلب المعلمين وانعدم فيها عنصر التعبير عن الذات وتصوير الأحاسيس. لذلك ظهرت النظرية التالية:
نظرية التربية الفنية للصحة العقلية
تنسب هذه النظرية الى العالمة النفسية (مارجريت نومبيرج)مؤلفة كتاب (الطفل والعالم) فقد صورت معاناة الطفل أثناء عملية النمو المستمر وتطوره وضغوط القوانين الصارمة بالمنزل وبالمدرسة وذهبت الى ان خلاصه من عض الضغوط في المدرسة يكون في دروس الفن,وقد استلهمت الفكرة من أفكار عالم النفس سيجموند فرويد الذي تحدث عن الرغبات والحاجات النفسية الى التنفيس عن المكبوتات وناقش مصادر الانفعالات واوضح الشعور و لا شعور
وهكذا أيد كثير من المربين النظرية التي تقول ان التربية الفنية تهدف لتحقيق الصحة العقلية.

هناك تعليق واحد:

  1. عاوز تجتاز معادلة كلية الهندسة بكل سهولة و نفسك تدرس فى مركز يكون متخصص فى تدريس معادلة كلية الهندسة يبقى مافيش قدامك غير مركز النور فهو متخصص فى معادلة كلية الهندسة
    بيقدم افضل شرح لمواد معادلة كلية الهندسة و معاه هتجتاز امتحان المعادلة بسهولة ان شاء الله
    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف